بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

البحث العلمى _مفهومة_اهميتة_خطواتة؟؟؟

 البحث العلمى

 مفهوم الدراسة
تعريف البحث الععلمى

 البحث العلمي

 هو الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة،
 كما أن البحث العلمي هو الطريقة الوحيد للمعرفة حول العالم ،وعبارة البحث العلمي مصطلح مترجم عن اللغة الانجليزية ، فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات.
هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. هذا ينتج عنه فهم للأحداس والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقى خلال القوانين والنظريات.
 كلمة بحث من الممكن أن تعرف على أنها مجموعة من المعلومات عن شيء محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة

أهمية البحث العلمي


يتيح البحث العلمي للباحث الاعتماد على نفسه في اكتساب المعلومات، كما أنه يسمح للباحث الاطلاع على مختلف المناهج واختيار الأفضل منها ويجعل من الباحث شخصيةً مختلفة من حيث التفكير والسلوك، والانضباط، والحركة

خطوات البحث العلمي

 (1)_ اختيـار الموضوع

 يبدأ اختيار الموضوع بوجود مشكلة معينة أو طرح سؤال ما. و يضع البحث العلمي أسلوب الحل لهذه المشكلة أو لهذا السؤال ضمن خطوات منظمة يجب اتباعه


(3)_ الدراسـة المبدئية للموضوع

و تأتي بعد إختيار الموضوع (تحديد المشكلة أو السؤال) حيث يقوم الباحث بعمل دراسة مبدئية حول الموضوع و التي قد تساعده في:
1. وضع و تحديد أبعاد المشكلة .
2. اكتساب بعض الأفكار والمعلومات الأساسية حول هذه المشكلة

(4) _ اختير أسـاليب البحث

ساليب البحث هي :
• التجارب المعملية .
• التجارب الميدانية .
• دراسة حالة .
• المسح .

(5) اختيارأنواع البيانات

:وهي نوعان
1_ البيانات الثانوية:
§ هي الإحصاءات التي لم يتم جمعها بهدف الدراسة و لكن تم جمعها لأغراض أخرى ( كالنشر المحلي أو العالمي...)
.2. البيانات الأولية :
§ وهي البيانات التي تم تجميعها بغرض البحث العلمي،
و تتم بواحدة من الطرق التالية :-
البيانات الأولية :
_الاتصال:
_الملاحظـة

(6)اختيارالعينة و المجتمع المراد دراستة

العينة هي عدد محدد مأخوذ من مجموعة أكبر بغرض الدراسة و التحليل على إفتراض أنه يمكن الأخذ بها كمؤشر للمجموعة ككل أو للمجتمع .
1. العينة غير الإحتمالية :
في هذه الطريقة من العينة؛ إحتمالية وجود كل عناصر التعداد، متضمنة في هذه العينة، غير محسوب. و تتضمن العينة غير الإحتمالية :
أ‌. عينة الصدفة : و هي تتكون بأخذ الحالات المتاحة حتى يتم التوصل الى الحجم المطلوب من العينة .
ب‌. عينة غرضية : تتكون بالإختيار المتعمد لمجموعات معينة و التي سوف تجيب على الأسئلة المحددة الموضوعة .
ت‌. عينة كرة الثلج أو العينة المتسارعة : تتكون بتحديد عدد مبدئي من الأفراد ذوي الصفات المختارة ( المطلوبة للبحث ) ثم يطالب هؤلاء الأفراد بترشيح أسماء اخرين من المهتمين الذين يمكن التعاون معهم و هؤلاء بدورهم يقومون بترشيح أسماء اخرى و هكذا حتى يكتمل العدد المطلوب .
2. العينة الإحتمالية :
في العينة الإحتمالية؛ إحتمالية وجود كل عناصر التعداد متضمنة في هذه العينة يكون محسوبا .
العينة الإحتمالية تتكون من :
1. العينة العشوائية البسيطة .
2. العينة الطبقية .
3. العينة العنقودية .
4. العينة متعددة المراحل .
5. العينة الطبقية العنقودية .

(7) وسائل تجميع البيانات الأولية :

يمكن تقسيم طرق جمع البيانات إلى أربع طرق و هي
:1. مركب مباشر :
 و يكون عندما تسأل الأسئلة بنفس الكلمات و نفس الترتيب لكل الأفراد . كما يكون الغرض من الدراسة معروف
 .2. غير مركب مباشر :
 و فيها يكون الغرض من الدراسة معروف للأفراد موضع الدراسة ، و لكن تكون الإجابات مفتوحة ( مقابلة العمق ).
3. غير مركب غير مباشر :
عندما يكون الغرض من الدراسة مشار إليه و تكون الإجابات مفتوحة . و قد وجد أن هذا الأسلوب مفيد في حالات خطة البحث الإستكشافي .
4. مركب غير مباشر :
عندما تشأل الأسئلة بنفس الكلمات و نفس الترتيب لكل الأفراد ، و هم أيضا يسألون بالإدلاء بمعلومات واقعية عن الموضوع موضوع البحث بطريقة غير مباشرة و ذلك لمعرفة إتجاهاتهم و قوة قيمهم و معتقداتهم


(8) تحليل البيانات

وهو نوعان
1_تحليل نوعى
2_وتحليل كمى

(9) كتابة التقاريـر

وتكون كتابة التقرير كما يلي
v الخلاصـــة :
تحتوي على المعلومات المرجعية الضرورية و ذلك بإختصار شديد، كما تحتوي على النتائج الهامة و الإستنتاجات .
v المقدمــــة :
و يتم فيها سرد طبيعة المشكلة و تتضمن أغراض البحث . كمل تحتوي أيضا على طبيعة البحث، و المعلومات المجمعة حول موضوع البحث، طريقة الباحث في التعامل مع البحث، و أهم ملاحظاته . و في نهاية الدراسة يلقي البحث عليها نظرة شاملة .
v الطريقــــة :
في هذا يجب أن يشرح بالتفصيل الدراسة التي أجريت ، الطرق المتبعة في البحث ، أساليب جمع البيانات ، طرق الترجمة ، إستجابة الأفراد للعوامل المختلفة في الدراسة في تحليل البيانات و الخطوات المتبعة في تحويل الملاحظات الأولية إلى بيانات قابلة للتحليل و ذلك بالشرح المفصل .
v النتائــــج :
في البداية ؛ يجب أن تقدم الأدلة لضمان النجاح ، كما يجب تهيئة الظروف المناسبة لإيجاد الإجابة عن الأسئلة المصطنعة

اعداد /حازم ابوحبيشى

الاثنين، 27 ديسمبر 2010

خلية جلفانية

الخلية الجلفانية

وتسمى كذلك الخلية الكهروكيميائية أو الخلية الفولتية. وهي بطارية اخترعها العالم الإيطالي الأستاذ لويجي جلفاني أستاذ الطب في جامعة بولونيا واكتشفها مصادفة سنة 1786 أثناء تجاربه حول فعل الكهرباء على عضلات الضفادع حيث لاحظ ارتعاش الضفدع في إحدى تجاربه عندما لمس طرفاه معدنين مختلفين في دائرة كهربائية مكتملة، وظن عندها ان مصدر الكهرباء يرجع إلى كهرباء حيوانية

إلى أن جاء أستاذ الفيزياء أليساندرو فولتا الذي عزى ظهور الكهرباء إلى أن المعدنين مختلفين، واستطاع فولتا فيما بعد أن يصنع بطارية من هذا النوع وسميت هذه الخلايا باسم أول من اكتشف تلك الظاهرة وهو جلفاني.

محتويات

 وصف الخلية الجلفانية

شكل الخلية الأصلية
تتكون الخلية الجلفانية من نصفي خليتين. في كل واحدة منها يغطس قطب معدني مختلف عن الأخر، وكما في الشكل أحد القطبان من معدن الخارصين Zn والآخر من النحاس Cu. ويغطس كل منهما في محلول لأحد أملاحه : الخارصين في محلول كبريتات الخارصين ZnSO4 ولوح النحاس في محلول كبريتات النحاس CuSO4. والخاصية الكيميائية هنا أن ذرات المعدن لها ميل لترك المعدن والدخول في المحلول، وهي عندما تفعل ذلك فإنها تترك إلكترونات على اللوح وتدخل المحلول على هيئة أيونات موجبة الشحنة. وكل من أنصاف الخليتين له تفاعله مع محلوله. وهذا النظام يسمى باسم أول من أخترعه دانيل وتسمى تلك الخلية خلية دانيال.
وكما في الشكل نجد أن ذرات الخارصين Zn لها ميل أكبر لدخول محلولها عن ذرات النحاس Cu. أي أن تراكم الإلكترونات على لوح الخارصين يكون أكبر من تراكمها على لوح النحاس. وبما أن الإلكترونات ذات شحنة سالبة يتكون على لوح الخارصين جهدا كهربي سالب الشحنة أكبر من الجهد الكهربي على لوح النحاس. ونظرا لعدم وجود توصيلة خارجية بين القطبين فلا يسير تيار ولا تنتقل الإلكترونات.
الخلية الجلفانية (خلية دانيال) ويلاحظ تجمع أكثر للإلكترونات على لوح الخارصين Zn عن لوح النحاس Cu
وعندما نوصل القطبين من الخارج (بفولتمتر كما في الشكل) تبدأ الإلكترونات الانتقال من القطب Zn الأكثر سالبية إلى قطب النحاس Cu الأكثر إيجابيا (الموجب). ونظرا لأن الإلكترونات ذات شحنة سالبة ينتج تيار كهربائي يسير في عكس اتجاه الإلكترونات. كما يسير في نفس الوقت في المحلول تيار من الأيونات بنفس شدة التيار الخارجي. وتدخل لكل إلكترونين يغادرين قطب الخارصين في الدائرة الخارجية إلى قطب النحاس، تدخل ذرة خارصين Zn في المحلول على هيئة أيون موجب Zn2+ وذلك لتعويض الإلكترونين اللذان تركا لوح الخارصين من الخارج.
وطبقا للتعريف فالمصعد anode هو القطب الذي تحدث عليه الأكسدة (افتقاد إلكترونات)، وعليه ففي الخلية الجلفانية يمثل قطب الخارصين المصعد. ونظرا لأن النحاس قد اكتسب إلكترونين عن طريق التوصيلة الخارجية، يقوم هوالآخر بإعطاء إلكترونين إلى أيون نحاس Cu2+ من محلول كبريتات النحاس فيتعادل ايون النحاس ويترسب على لوح النحاس. وبحسب التعريف فالمهبط cathode هو القطب الذي يحدث عليه الاختزال (أي اكتساب إلكترونات)، فقطب النحاس هو المهبطد cathode. وتسير الإلكترونات من المصعد إلى المهبط في الدائرة الخارجية.

حساب القوة الدافعة الكهربية

يمكن تعيين فرق الجهد للخلية الكهربائية (القوة الدافعة الكهربية) بواسطة جدول جهد القطب القياسي للعناصر وذلك لكلا من نصفي الخلية. ونفترض عند اجراء هذا التعيين أن التيار المار بين قطبي الخلية يساوي صفرا.
نبدا أولا باختيار المعدنين. ونبحث في الجدول القياسي standard electrode potential عن الجهد القياسي لكل من المعدنين Eo ويُعطى في الجدول بوحدة الفولت. فيكون فرق جهد الخلية مساويا لحاصل طرح الجهدين القياسين للمعدين.
وعلى سبيل المثال ففي الشكل أعلاه لدينا محلولين كبريتات النحاس وكبريتات الخارصين، وينغمس لوح نحاس في كبريتات النحاس كما ينغمس لوح خارصين في محلول كبريتات الخارصين. كما توجد قنطرة بين المحلولين (وهذه يمكن الاستعاضة عنها بغشاء فاصل بين المحلولين) تسمح بمرور أيونات SO42− من محلول النحاس إلى محلول الخارصين (وبذلك تتم الدائرة الكهربية عند توصيل اللوحين من الخارج بموصل.)
لدينا نصفي خلية، واحدة للنحاس Cu والأخرى للخارصين Zn، والتفاعلان الجاريان هما :
التفاعل عند المصعد:
Zn → Zn2++ 2e- (E = -0.76 V)
التفاعل عند المهبط :
Cu2+ + 2e- → Cu (E = +0.34 V)

وحصلنا لنصف خلية النحاس على الجهد E = +0.34 V ولنصف خلية الخارصين على الجهد E = -0.76 V من الجدول القياسي. أي أن التفاعل الكلي الجاري في الخلية :
Cu2+ + Zn → Cu + Zn2+
ونحصل على فرق جهد الخلية بحاصل الطرح :
+0.34 - (-V 1.100 = (0.76
أي أن فرق جهد الخلية في حالة عدم مرور تيار خارجي تساوي 1.100 فولت. ويسمى هذا الجهد القوة الدافعة الكهربائية.

 فرق الجهد عند تشغيل بطارية

العلاقة بين فرق الجهد والقوة الدافعة الكهربية (electromotive force (e.m.f
نفترض بطارية E قوتها الدافعة الكهربية 12= E فولت ومقاومتها الدخلية 2 أوم، وُصلت بمقاومة خارجية 6 أوم ومفتاح.
فرق الجهد بين طرفي البطارية والمفتاح مفتوح (لا يمر تيار):
فولت 12 = V = E
فرق الجهد والمفتاح مغلق : نعين أولا شدة التيار من العلاقة:
أمبير (I= E ÷(R+r
حيث:
  • E القوة الدافعة الكهربية للبطارية
  • R المقاومة الخارجية
  • r المقاومة الداخلية للبطارية
فنحصل على التيار:
أمبير 1.5 =(I= 12 ÷(6+2
ثم نحصل على فرق الجهد V :
V=E-I.r
فولت 9 = 2.5 وV= 12 -1
أي يزيد فرق الجهد بين قطبي البطارية كلما زادت المقاومة الخارجية. وكلما اقتربت المقاومة الخارجية إلى مالانهاية كلما أقترب فارق الجهد من القوة الدافعة الكهربية.

 الاتجاه الاصطلاحي للتيار الكهربي

يُعبّر التيار الكهربي عن مرور فيض من الشحنات الموجبة في موصل من القطب الموجب (المهبط)إلى القطب السالب (المصعد). وهذا مااصطلح عليه العلماء منذ زمن بعيد، وذلك لأن اكتشاف الكهربية التيارية حدث قبل اكتشاف الإلكترونات، فقد اصطلح على ذلك.
الإتجاه التقليدي الاصطلاحي : اتجاه التيار في الدائرة الخارجية من القطب الموجب إلى القطب السالب للبطارية.
الاتجاه الإلكتروني : من القطب السالب (الغني بالالكترونات) إلى الموجب (الفقير بالإلكترونات) خارج البطارية.

الشغل المبذول في الكهرباء

الشغل المبذول هو الشغل اللازم بذله لنقل كمية كهربية مقدارها 1 كولوم بين نقطتين بينهما فرق جهد. ويقاس الشغل بوحدة جول، حسب العلاقة :
W = Q x V
حيث:
W الشغل جول
Q كمية الكهرباء كولوم
V فرق الجهد فولت
ومن تلك العلاقة يمكن تعريف الفولت:
الفولت هو فرق الجهد بين نقطتين عندما يلزم يذل شغل مقداره 1 جول لنقل كمية كهربية مقدارها 1 كولوم من إحدى النقطتين إلى الأخرى.
1 جول = 1 كولوم x فولت
نقلا / عن موقع ويكبيديا الموسوعة الحرة

الأحد، 26 ديسمبر 2010

طرق وخطوات البحث العلمى؟

 بات للبحث العلمي أهمية كبيرة في العقود الأخيرة ، وأصبحت الوزارات والهيئات الحكومية والخصوصية تصرف الكثير من أجل القيام بالبحوث العلمية . وسنتعرف في هذا المقال على منهاجية عمل البحوث العلمية

خطوات البحث العلمي

1 _ اختيـار الموضوع

يبدأ اختيار الموضوع بوجود مشكلة معينة أو طرح سؤال ما. و يضع البحث العلمي أسلوب الحل لهذه المشكلة أو لهذا السؤال ضمن خطوات منظمة يجب اتباعها.

2_ الدراسـة المبدئية للموضوع

و تأتي بعد إختيار الموضوع (تحديد المشكلة أو السؤال) حيث يقوم الباحث بعمل دراسة مبدئية حول الموضوع و التي قد تساعده في:
1. وضع و تحديد أبعاد المشكلة .
2. اكتساب بعض الأفكار والمعلومات الأساسية حول هذه المشكلة.

3. النظرية الافتراضيـة

النظرية الافتراضية ما هي إلا صورة تخيلية لحل مشكلة حقيقية. و قد تكون هذه النظرية الإفتراضية ما هي إلا جملة تخيلية تعبر عن العلاقة بين متغيرين أو أكثر. و بتجميع البيانات يمكن إختبار ما إذا كانت هذه النظرية الافتراضية صحيحة أم لا .

4 _ أسـاليب البحث

أساليب البحث هي :
• التجارب المعملية .
• التجارب الميدانية .
• دراسة حالة .
• المسح .
* التجارب المعمليـة:
ويتم فيه فصل موضوع البحث عن الحياة المحيطة بالمعمل و بتقليل العوامل الخارجية المؤثرة التي قد تؤثر على العوامل المختلفة المستقلة .
q إن هدف هذه التجارب هو وضع ظروف يمكن التحكم في متغيراتها أو إن أمكن تغييرها.
q للتجارب المعملية مصداقية داخلية عالية و لكنها تفتقر إلى المصداقية الخارجية .
q تستخدم بهدف دراسة العلاقات تحت ظروف محددة لإختبار التوقعات المستنبطة من النظرية أو لتحسين النظريات والإفتراضات.
* التجارب الميدانيـة :
q من الممكن تنفيذها بتداخل ضئيل من الأنشطة العادية وبعدة متغيرات تعالج في الحال .
q إن هدفها هو إنشاء وضع حقيقي أو واقعي يعالج فيه واحدة أو أكثر من عوامل الاختلاف المستقلة في ظروف يمكن التحكم فيها بدقة و يسر كما يتطلب الوضع .
q من خلال استخدام التكرار والعشوائية وظروف خاصة بالتحكم، يمكن استخدام التجارب الميدانية لتجربة كلا من الإفتراضات المستنبطة من النظريات والحلول المقترحة للمشكلات العملية.
* دراسـة حـالة :
q إنها غالبا ما تستخدم لتنفيذ اختبار مكثف لعامل واحد في تنظيم واحد، و ذلك لدراسة ماهية وجوده و كيف وجد.
q تشتمل على أربع خطوات :
1. تحديد الوضع الراهن .
2. تجميع المعلومات و الخلفيات السابقة وكذا مفاتيح التغير .
3. إختبار الإفتراضات .
4. التأكد من إمكانية تطبيق الإفتراضات على الواقع .
q إنها تستخدم في وصف المجتمع الواقعي .
* المســــح : 
تهدف لدراسة عينات مختارة من تجمعات كبيرة لبيان نسب الحدوث، التوزيع، التشابه و الإختلاف، العلاقات الإجتماعية و المتغيرات النفسية .
q العينات المختارة تجيب عن مجموعة من الأسئلة مصممة في نموذج يسمى الاستفتاء.
q و يستخدم المسح في :
1. وصف حالة أو حدث راهن .
2. التحليل، و يستخدم كأداة تحليل. ويستخدم في الأحداث البسيطة.
3. وصف الوضع الحالي.
5_ مصادر البيانات وأساليب تجميعها

أنواع البيانات:

1. البيانات الثانوية:
§ هي الإحصاءات التي لم يتم جمعها بهدف الدراسة و لكن تم جمعها لأغراض أخرى ( كالنشر المحلي أو العالمي...).
§ و هي تعني أيضًا البيانات التي تم جمعها بواسطة آخرين و تم نشرها بعض الصور المقبولة نوعًا ما.
2. البيانات الأولية :
§ وهي البيانات التي تم تجميعها بغرض البحث العلمي، و تتم بواحدة من الطرق التالية :
1. الاتصال:
و هي تتضمن البيانات الناتجة عن إجابات الأسئلة المجمعة باستخدام أدوات جمع البيانات كالاستفتاء. و هذه الطريقة تمكن الباحث من تجميع مجموعة كبيرة من البيانات بسرعة عالية و تكلفة قليلة . كما إنها تسمح بدرجة عالية من التحكم.
وبالرغم من ذلك إلا إنه من عيوبها أنها قليلة الكفاءة و ليس لها القدرة على جمع كل البيانات المطلوبة و لا تسجل تأثير عملية الاستفتاء على المستجيب.
2. الملاحظـة:
وهي أن يقوم الباحث بفحص الحالة ذات الاهتمام بدقة بالغة وعناية. وأن يقوم بتسجيل كل الحقائق والأفعال والسلوك.
وبالرغم من أن الملاحظة تستغرق وقت أطول في تجميع البيانات، إلا أنه ينتج عنها مجموعة فعالة من البيانات أكثر من المجمعة عن طريق الاتصال .

العينة و المجتمع :

العينة هي عدد محدد مأخوذ من مجموعة أكبر بغرض الدراسة و التحليل على إفتراض أنه يمكن الأخذ بها كمؤشر للمجموعة ككل أو للمجتمع .
1. العينة غير الإحتمالية :
في هذه الطريقة من العينة؛ إحتمالية وجود كل عناصر التعداد، متضمنة في هذه العينة، غير محسوب. و تتضمن العينة غير الإحتمالية :
أ‌. عينة الصدفة : و هي تتكون بأخذ الحالات المتاحة حتى يتم التوصل الى الحجم المطلوب من العينة .
ب‌. عينة غرضية : تتكون بالإختيار المتعمد لمجموعات معينة و التي سوف تجيب على الأسئلة المحددة الموضوعة .
ت‌. عينة كرة الثلج أو العينة المتسارعة : تتكون بتحديد عدد مبدئي من الأفراد ذوي الصفات المختارة ( المطلوبة للبحث ) ثم يطالب هؤلاء الأفراد بترشيح أسماء اخرين من المهتمين الذين يمكن التعاون معهم و هؤلاء بدورهم يقومون بترشيح أسماء اخرى و هكذا حتى يكتمل العدد المطلوب .
2. العينة الإحتمالية :
في العينة الإحتمالية؛ إحتمالية وجود كل عناصر التعداد متضمنة في هذه العينة يكون محسوبا .
العينة الإحتمالية تتكون من :
1. العينة العشوائية البسيطة .
2. العينة الطبقية .
3. العينة العنقودية .
4. العينة متعددة المراحل .
5. العينة الطبقية العنقودية .

وسائل تجميع البيانات الأولية :

فيما يتعلق بطريقة تجميع البيانات الأولية ، يجب على الباحث إتخاذ مجموعة من القرارات المدعمة :
1. أسلوب إدارة البحث : بالبريد، بالتليفون أو باللقاء الشخصي .
2. هدف الدراسة : ما إذا كان مشار اليه أم لا .
3. الإجابات : ما إذا كانت محددة الخيارات أم إجابات مفتوحة .
4. درجة البناء : و البناء هو درجة القياس التي توضع على إستمارة البحث.
و مع الاخذ بالاعتبار درجة البناء واستقامة الأسئلة ، يمكن تقسيم طرق جمع البيانات إلى أربع طرق و هي :
1. مركب مباشر : و يكون عندما تسأل الأسئلة بنفس الكلمات و نفس الترتيب لكل الأفراد . كما يكون الغرض من الدراسة معروف .
2. غير مركب مباشر : و فيها يكون الغرض من الدراسة معروف للأفراد موضع الدراسة ، و لكن تكون الإجابات مفتوحة ( مقابلة العمق ).
3. غير مركب غير مباشر : عندما يكون الغرض من الدراسة مشار إليه و تكون الإجابات مفتوحة . و قد وجد أن هذا الأسلوب مفيد في حالات خطة البحث الإستكشافي .
4. مركب غير مباشر : عندما تشأل الأسئلة بنفس الكلمات و نفس الترتيب لكل الأفراد ، و هم أيضا يسألون بالإدلاء بمعلومات واقعية عن الموضوع موضوع البحث بطريقة غير مباشرة و ذلك لمعرفة إتجاهاتهم و قوة قيمهم و معتقداتهم .

تصميم اسـتمارة البحــث :

نقاط يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم استمارة البحث :
1. تحديد المعلومات المطلوبة : أسئلة البحث أو افتراضاته ماهي إلا دليل جيد عن كيفية البحث عن المعلومة و ممن تؤخذ .
2. كيفية جمع المعلومات .
3. تجنب الأسئلة غير المطلوبة .
4. اختبار استمارة البحث المكونة و التأكد من أن الأفراد يمتلكون المعلومات اللازمة و سوف يدلون بها .
5. الرغبة في الإدلاء بالمعلومات المطلوبة : و هي وظيفة يمكن تحديدها بالآتي:
o كمية العمل التي تحتاجها إجابة إستمارة البحث .
o القدرة على توصيل (تفصيل) الإجابة .
o حساسية النتائج ( الإصدارات ) .
6. التعريفات : ويجب أن تكون دقيقة، بسيطة، و تعكس مجرد ما يعنيه محتوى السؤال .
7. كلمات التحيز في الاسئلة يمكن أن تؤدي إلى كلمات متحيزة .
جمع البيانات يجب ألا يبدأ بدون إختبار مسبق كافي للأداة .

تحليل البيانات

v تحليل نوعي :
البيانات النوعية غالبا ما تجمع من خلال المقابلات المباشرة و المناقشات الجماعية ( سواء كانت مكتوبة او مسجلة ) ز و يتم فيها :
1. اولا قراءة الملاحظات بدقة و سماع الشرائط مرارا .
2. يتم تقسيم الإجابات تحت عناوين منفصلة .
3. ثم يتم كتابة تقارير حول مجموعة الاراء المقترحة في المواضيع المبحوثة .
v تحليل كمي :
عندما يكتمل المسح الإستجوابي يتم اتباع الخطوات التالية :
1. إعداد البيانات :
§ التنقيح : تحديد و حذف الأخطاء المكتشفة في إستمارات البحث .
§ التصنيف : و فية يتم تقسيم الإجابات تحت مجموعات محددة .
§ التعداد : يتم فيها حصر الحالات الواقعة تحت كل مجموعة .
2. معالجة البيانات :
§ وصف البيانات : الوصف الإحصائي يعطي الباحث إنطباع عن مكان البيانات و إنتشارها .
§ المقياس المعنوي : و به نحدد ما إذا كان الإختلاف بين نسبتين مئويتين أو وسيطين من عينتين مختلفتين ذو قيمة أم لا .
§ تأكيد العلاقات بين العوامل المختلفة .

كتابة التقاريـر

v الخلاصـــة :
تحتوي على المعلومات المرجعية الضرورية و ذلك بإختصار شديد، كما تحتوي على النتائج الهامة و الإستنتاجات . 
v المقدمــــة :
و يتم فيها سرد طبيعة المشكلة و تتضمن أغراض البحث . كمل تحتوي أيضا على طبيعة البحث، و المعلومات المجمعة حول موضوع البحث، طريقة الباحث في التعامل مع البحث، و أهم ملاحظاته . و في نهاية الدراسة يلقي البحث عليها نظرة شاملة .
v الطريقــــة :
في هذا يجب أن يشرح بالتفصيل الدراسة التي أجريت ، الطرق المتبعة في البحث ، أساليب جمع البيانات ، طرق الترجمة ، إستجابة الأفراد للعوامل المختلفة في الدراسة في تحليل البيانات و الخطوات المتبعة في تحويل الملاحظات الأولية إلى بيانات قابلة للتحليل و ذلك بالشرح المفصل .
v النتائــــج :
في البداية ؛ يجب أن تقدم الأدلة لضمان النجاح ، كما يجب تهيئة الظروف المناسبة لإيجاد الإجابة عن الأسئلة المصطنعة.
المصدر: نقلا عن منتدى وزارة التربية والتعليم_كتب بواسطة tamerfarahat. إداراتنت

تاريخ وقصة محافظه سوهاج

محافظة الصعيد سوهاج

سوهاج
Egypt-Suhaj.png
موقع سوهاج
عاصمةسوهاج
أكبر مدينةجرجا
اختصار- اختصار : ساج
- إيزو 3166-2 : EG-SHG
تشريع
 • عديد المجلس المحلي
 • المحافظ
 • رئيس مجلس محلي
مجالس محلية
10
محسن النعماني
{{{رئيس مجلس محلي}}}
العيد القومي10 أبريل
مساحة- المساحة الكلية : 11022 كم²
- الترتيب من حيث المساحة : 9
السكان- عدد السكان : 5,010,500 ، حسب تعداد سنة (2001)
- الترتيب من حيث عدد السكان : 12
- كثافة سكانية : 116 نسمة/كم²
عدد المراكز12
Governadorat de Suhaj.png
شعار سوهاج
[[ملف:|240px]]
خريطة مراكز سوهاج
موقع الوِبhttp://www.sohag.gov.eg
محافظة سوهاج هي إحدى محافظات صعيد مصر. تبلغ مساحة محافظة سوهاج الكلية 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو متراً مربعا ، بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة .
وتتكون المحافظة من 12 مركزاً ،تضم 12 مدينة ، 3 حي، و 51 قرية رئيسية، 270 قرية تابعة ، بالإضافة إلي 1445 عزب وكفور ونجوع.
تتميز محافظة سوهاج، كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا) وتعتدل شتاءً (ليلا).
من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها قصب السكر حيث تحتل المركز الثاني بعد محافظة قنا.
عاصمتها مدينة سوهاج و من أكبر مدنها مدينة جرجا التي اشتهرت بالعلم والتجارة ، و مدينة جهينة التي تعتبر من أهم المحطات التاريخية في التاريخ المصري بسبب تصدي أهلها للحملة الفرنسية. ومن المدن الحديثة بالمحافظة مدينة العسيرات والتي تم إصدار قرار من وزارة الحكم المحلي بتحويلها إلى مدينة. كما توجد بها جامعة سوهاج. كما توجد بها مدينه طهطا التي ولد بها رفاعة الطهطاوي رائد التعليم ومدينة البلينا التي يوجد بها معبد أبيدوس الشهير ومدينة أخميم التي يوجد بها تمثال الملكة ميرت امون ابنة رمسيس الثاني ومدينة طما التي ينتمي اليها فضيلة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي ومدينة المنشاة التي ولد بها الشيخ صديق المنشاوي وابناه محمد صديق المنشاوي و محمود صديق المنشاوي، ومدينه دار السلام التي ولد فيها وزير الثقافه السابق محمد عبد الحميد رضوان. وتضم محافظة سوهاج 12 مراكز إداري هي:




  • أخميم
  • البلينا
  • جرجا
  • دارالسلام ((ويعتبر اكبر مركز فى محافظة سوهاج مساحة عن المراكز الاخري)) 
    واليك خريطتة



  • جهينة
  • ساقلتة
  • مركز سوهاج
  • طما
  • طهطا
  • المراغة، موطن الامام المراغي قاضي قضاة مصر والسودان
  • المنشاة
  • العسيرات
  • نجع ابورمضان

ـ تاريخ المحافظة

يمتد تاريخ المنطقة الي العصور القديمة حيث كانت أبيدوس والواقعة الان في مركز البلينا عاصمة لمصر في عصور الاسر الاربعه الاولي خرج من قرية طينة الملك مينا او نارمر والذي يجمع معظم المؤرخين علي انه اول موحد لمصر خلال العصور القديمة في العصر الاسلامي كانت المنطقة التي تتشكل عليها المحافظة الان جزءا من ولاية مصر الاسلامية علي مدار تاريخ الاسر الحاكمة في الدولة الاسلامية اثناء حكم العثمانيين لمصر تحولت المنطقة التي تقع عليها المحافظة الان الي ولاية خاصة كانت تسمي ولاية الصعيد او ولاية جرجا وكانت عاصمتها مدينة جرجا حاضرة المحافظة في العصور الوسطي مع حكم محمد علي وعند تقسيم مصر الي مديريات تسمت بمديرية جرجا وظلت علي ذلك الاسم رغم نقل مقر المديرية الي قرية سوهاي الصغيرة والتي تحولت الي مدينة سوهاج بعد نقل مقر المديرية اليها وفي قانون الادارة المحلية الصادر عام 1960 تحولت المديرية الي محافظة وسميت باسمها الحالي محافظة سوهاج

ـ من أعلام المحافظة

  • المفكر رفاعة الطهطاوي
  • الشيخ مصطفى المراغى
  • الشيخ محمد صديق المنشاوي
  • الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الازهر
  • الاديب جمال الغيطاني
  • الوزير جلال أبو الدهب وزير التموين المصري الراحل
  • المهندس / أحمد مهدى أحمد عبداللة ( ابو زياد )
  • على بن أحمد بن يوسف: من علماء الأزهر ومن مواليد بلصفورة قام بإنشاء حزب الإصلاح على المبادئ الدستورية 1906 ومن أهم الداعين لإنشاء الجامعة المصرية بالإضافة إلى إنشاء جمعية الهلال الأحمر المصري 1911 ومن أهم إصداراته مجلة الأدب في عهد الخديوي إسماعيل وهو الرائد الأول للصحافة المصرية وقام بإصدار جريدة المؤيد.
  • على عثمان بلتك :من مواليد سوهاج وكان قائد عملية تدمير ميناء ايلات وتفجير محطات الكهرباء لمصنع نحاس شمال ايلات وعنابر الإنتاج وثلاث عربات لوري وثلاث عربات ر كوب وهو من خريجي الكلية الحربية ثم التحق بسلاح الصاعقة وشارك في حرب اليمن وحرب 1967 ثم عمل مدرسا لمدرسة الصاعقة ووقام بعمليات فدائية في حرب الاستنزاف (68-69-70 ) وقد قام الرئيس الراحل أنور السادات بمنحه نجمة سيناء العسكرية ونوط الواجب من الدرجة الأولى.
  • محمد عبد الحميد رضوان:من مواليد دار السلام حاصل على ليسانس الحقوق رشح لعضوية مجلس الشعب لفترة كبيرة وانتخب وكيلا لمجلس الشعب 1978 وكان اصغر وكيل لمجلس الشعب على المستوى المصري والعالمي واختير وزير ا للثقافة 1981 وقام خلاله بترميم المتحف المصري والإسلامى واليوناني والقبطي ومتحف أسوان وقلعة قايتباى وقلعة صلاح الدين الايوبى ووضع أساس الأوبرا المصرية وعين وزيرا لشئون مجلس الشعب والشورى 1985 وحصل على وسام الاستحقاق 1983 ووسام الاستحقاق الفرنسي 1984 ووسام العلوم والفنون الفرنسي 1985 ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى 1987.
  • جابر ابوحسين : راوي السيرة الهلالية 0
  • الفنانة ناديه لطفي : من مواليد سوهاج وقامت بالعديد من الإعمال السينمائية مثل (السمان والخريف-الإخوة الأعداء-النظارة السوداء)وشاركت مع الشعب اللبناني وقت هجوم إسرائيل على الجنوب اللبناني وهى عضوة في جمعية الهلال الأحمر المصري عضو لجنة الشئون الخارجية باللجنة المصرية للتضامن العربي وعضو لجنة السينما بالمجلس الأعلى للفنون.
  • الفنان عماد حمدى : من مواليد سوهاج وقد التحق بفرقة المدرسة المسرحية وبعد ذلك التحق بكلية التجارة وقد قدم عدد من الأفلام منها لاانام وارحم دموعي و حب وكبرياء وشاطئ الذكريات.
  • الفنان جورج سيدهم : من مواليد مركز جرجا حاصل على بكالوريوس زراعة وعلى كأس الجامعات 1959 وكأس الضيف أحمد 1961 والعضو الثالث فى فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقام بالعديد من الأعمال المسرحية واشهرها مسرحية المتزوجون 40 مسلسل تلفزيوني 35 فيلم سينمائيا
  • الفنان حمدى أحمد :من مواليد المنشاة حاصل على المعهد العالي للفنون المسرحية شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية مثل ( الأرض - شئ فى صدري - الرجل الذي فقد ظله ) وغيرها
  • الفنان بليغ حمدى :من مواليد سوهاج وهو ملحن وموسيقار حاصل على المعهد العالي للموسيقى وليسانس الحقوق وقام بالتلحين لكبار المطربين المصريين والعرب مثل أم كلثوم- عبد الحليم حافظ - فايزة أحمد -وردة الجزائرية وغيرهم .
  • المخرج عاطف الطيب :من مواليد المراغة حاصل على دبلوم المعهد العالي للسينما قسم الإخراج بدأ حياته مخرجا للأفلام التسجيلية وقام بإخراج العديد من الأفلام السينمائية مثل (سواق الأتوبيس -التخشيبة - البرئ ) وغيرها .
ـ إعداد /حازم أبو حبيشي
المصدر: موقع ويكبيديا كتبة الاستاذ/حسام الخولي وبعض الصور والخرائط من موقع المحافظة وجامعة سوهاج

أهم المعالم السياحية في محافظة سوهاج

قصة وتاريخ السد العالي

قصة وتاريخ السد العالي
السد العالي
سد أسوان العالي أو السدّ العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وشارك السوفييت في بنائه. ساعد كثيرا في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر. طول السد 3600 متر ، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، و الارتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت و حديد و مواد أخرى، و يمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. بدأ بناء السد في عام 1960 و قد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي. عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي و أكمل بناؤه في 1968. ثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 و افتتح السد رسمياً في علم 1971. ولكن أدي السد العالي إلي تقليل خصوبة نهر النيل وعدم تعويض المصبات في دمياط ورأس البر بالطمي مما يهدد بغرق الدلتا بعد نحو أكثر من مائة عام وبسبب بعض العوامل الأخرى مثل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي بتأثير سلبي من طبقة الأوزون . وتجدر الاشارة هنا إلى أن أول من اشار ببناء هذا السد هو العالم العربى المسلم الحسن ابن الحسن ابن الهيثم-(ولد عام 965م وتوفى عام 1029م). والذى لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته وذلك بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبناءه في عهده,

ــ محتويات

  • 1 تاريخ السد
  • 2 آثار السد
    • 2.1 الآثار الإيجابية
    • 2.2 الآثار السلبية
  • 3 السد العالي أعظم مشروع هندسي بالقرن العشرين
  • 4 مكونات السد العالى
    • 4.1 جسم السد
    • 4.2 بحيرة التخزين
    • 4.3 محطة الكهرباء
  • 5 وصلات خارجية

ـ تاريخ السد

  • رفض البنك الدولي تمويل المشروع
  • تأميم قناة السويس.
  • يتبع السد العالى الآن شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء و التي تضم إلى جانب السد محطة توليد أسوان الأولى* ومحطة توليد أسوان الثانية.

ــ آثار السد

ـ الآثار الإيجابية

و من الآثار الايجابية للسد العالى أنه عمل على حماية مصر من الفيضان و الجفاف أيضاً حيث أن بحيرة ناصر تقلل من اندفاع مياه الفيضان و تقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف.
وعمل السد العالي أيضا على التوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر المياة و هذا التوسع أفقى و رأسى . عمل أيضاً على زراعة محاصيل أكثر على الأرض نتيجة توفر المياه مما أتاح ثلاث زرعات كل سنة.
أيضاً عمل على توليد الكهرباء التي أفادت مصر اقتصادياً .

ـ الآثار السلبية

  • بحيرة ناصر غمرت قرى نوبية كثيرة في مصر واكثرها في شمال السودان ، مما أدى إلى ترحيل أهلها، بما يسمى بالهجرة النوبية.
  • حرمان وادي النيل من طمي الفيضان المغذي للتربة.
  • زيادة النحر Erosion حول قواعد المنشآت النهرية.
  • تآكل شواطئ الدلتا.
  • تشير بعض التقديرات إلى أن كمية التبخر في مياه بحيرة ناصر خلف السد العالي كبيرة جداً باعتبار أنها تعرض مساحة كبيرة من المياه للشمس في مناخ حار جداً، ويقدر حجم الخسارة ما يماثل حصة العراق من نهر الفرات. إضافة إلى انتشار بعض النباتات وتأقلمها مع الظروف الجديدة وإسهامها في عملية النتح وبالتالي مزيدا من الخسارة في المياه.
  • يرى البعض بأن السد العالي يمثل تهديداً عسكرياً لمصر، إذ يصعب تخيل النتائج التي يمكن أن تترتب على تفجير السد، وحجم الفيضان الذي سيصيب المدن المصرية الواقعة على مسار النهر والتي ستكون أمام طوفان خطير.

ـ السد العالي أعظم مشروع هندسي بالقرن العشرين


تقرير صدر عن الهيئة الدولية للسدود والشركات الكبري وقيم السد العالي في الصدارة في كافة المشروعات.
وقال انه تجاوز ما عداه في المشروعات الهندسية المعمارية واختارته الهيئة الدولية كأعظم مشروع هندسي شيد في القرن العشرين. عابرا به كافة المشروعات العملاقة الأخرى مثل مطار "شك لاب كوك" في هونج كونج ونفق المانش الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا.
أكد التقرير الدولي ان السد العالي تفوق علي 122 مشروعات عملاقاً في العالم. لما حققه من فوائد عادت علي الجنس البشري ــ حيث وفر لمصر رصيدها الاستراتيجي في المياه بعد أن كانت مياه النيل من أشهر الفيضانات تذهب سدي في البحر الأبيض عدا خمسة مليارات متر مكعب يتم احتجازها..2001

ـ مكونات السد العالى

 جسم السد

بعد دراسات وأبحاث عالمية عديدة تم تصميم السد العالى بحيث يكون من النوع الركامى ومزود بنواة صماء من الطفلة وستارة رأسية قاطعة للمياه منسوب قاع السد 85 مترا منسوب قمة السد 196 مترا طول السد عند القمة 3830 مترا طول السد بالمجرى الرئيسى للنيل 520 مترا عرض قاعدة السد 980 مترا عرض السد عند القمة 40 مترًا عمق ستارة الحقن الرأسية 170 مترًا

 بحيرة التخزين

تكون المياه المحجوزة أمام السد العالى بحيرة صناعية كبيرة خصائصها كالتالى:
طول البحيرة 500 كيلو متر متوسط عرض البحيرة 10 كيلو متر سعة التخزين الكلية 162 مليار متر مكعب سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب

 محطة الكهرباء

توجد محطة الكهرباء عند مخارج الأنفاق حيث يتفرع كل نفق إلى فرعين مركب على كل منهما توربينة لتوليد الكهرباء: عدد التوربينات 12 توربينة قدرة التوربينة 175 الف كيلووات القدرة الإجمالية للمحطة 2.1 مليون كيلووات الطاقة الكهربية المنتجة 10 مليار كيلووات ساعة سنويا.
- إعداد/حازم أبو حبيشي
المصدر: منتدى ويكبيديا وبعض المواقع والمعلومات من المحاضرات والندوات